الاثنين، 28 فبراير 2011

ارنبي المفضل

قصة بطرس الارنب

أحد من قصص الاطفال المفضلة في العالم الغربي هي القصة بطرس الارنب. هذه الكتاب القصير ممتع و قراءها سهلة جداً, و لذلك, هناك ترجمات هذه القصة في ٣٦ لغات و اشترى الناس ٤٥,٠٠٠,٠٠٠ كتب. 



الكاتب اسمها بيتركس بوطر, و هي امراة من اسرة انجلترية. ولدت في ١٨٦٦ و في طفولتها, ما كان عندها أخوة أو أخوات أو أصدقاء, و لذلك هي دائماً لعبت وحيداً خارج البيت مع حيوانات و رسمتهم في دفترها. ما أرادا والداها أن تدرس في المدرسة, و لكن قرأت كتب كثيرة و أصبحت ذكية جداً. كتبت الكتاب القصير "بطرس الارنب" في السنة ١٩٠٢, و بعد ذلك, أشترى كل الآباء أمهات في أنجلترا الكتاب لاولادهم و أصبحت بيتركس بوطر مشهورة. كتبت قصص أطفال أخرة حتى ١٩٤٣, عندما ماتت. 

القصة مل هذه:
===
في انجلترا, كانت تعيش أسرة أرانب تحت شجرة كبيرة. سكن في بيت صغير سيدة الارنب, ٣ أخوات اسمهن "فلوبسي", "موبسي", و "كوتنتال", و ولد اسمه بطرس. أحد يوم جميل, قالت سيدة الارنب, "سأذهب الى السوق لاشتري الاكل للعشاء. يمكنكم أن تلعبوا خارج البيت, في الشارع أو في حديقتنا, و لكن لا تستطيعون أن تدخلوا الى حديقة سيد مكجرجر, لانه رجل زعلان, و عيونه حمراء دائماً. دخل والدكم الى هذه الحديقة و مات - سيد مكجريجر طبخ عشاء لذيذ منه. 

"طبعاً", قال الاولاد, و مشى هم في الشارع. أكلن البنات توت بجانب الشارع و لعبن في الحديقة, و لكن بطرس اراد أن يرى حديقة سيد مكجريجر. وجد الباب و دخل تحت الباب الى الحديقة. "ما شاء الله!" قال بطرس, لانه رأى خضروات و فواكه كثيرة. بدأ أن ياكل بعض الفواكه عندما رأى سيد مكجريجر الارنب الصغير. 


"ستموت!" قال سيد مكجريجر, و جرى الى بطرس, و ما استطاع بطرس أن يجد الباب! الرجل و الارنب جرى في الحديقة, و أصبح بطرس تعبان جداً و بدأ أن ظن أن "يا خبر اسود, سأموت هنا و سأصبح شوربة لهذه الاسرة الزعلانة!" و لكن اخيراً, وجد الباب. و لكن هو كان سمين بسبب كل التوت في بطنه, و كان من اللازم أن خرج تحت الباب بدون جاكيته. 

رجع الى بيته و قالت والته, "أين جاكيتك؟". و كان من اللازم أن يقول بطرس كل القصة الحقيقية. أصبح سيدة الارنب زعلان و قالت "من اللازم أن تنام بدون العشاء". و لكن اخواته استمتعن بعشاء لذيذ جداً.
===
  
الشخص الرائيسي في هذه القصة هو بطرس الارنب. هو مثل كل الاولاد الصغار: دائماً يريد حرية من والدته, و لكن, هو غبي احياناً و يجد مشاكل. الشخص الكبير الاخر في هذه القصة هو سيد مكجريجر, الرجل زعلان اللذي يريد أن ياكل الارانب اللذين يدخلون الى حديقته. بالنسبة لأطفال, هو و سيدة الارنب هم مثل الآباء و الامهات في الحياة: لا يريدون أن يستمتع الاولاد باشياء ممتعة. 

هناك مناقشة كبيرة في عالم الادب عن درس القصة. هل بطرس البطل؟ لا نعرف, و لكن, بالنسبة لي, القصة يقول ان الاولاد يجبون أن يستمعوا الى والداتهم.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق